جديد الموقع
جذاذات المنير في النشاط العلمي المستوى الثاني

جذاذات المنير في النشاط العلمي المستوى الثاني

النموذج

الحصة الأهداف أنشطة التعليم و التعلم
الحصة الأولى : أميز بواسطة حاسة اللمس. – الإحساس على مستوى الجلد بضغط يحدثه جسم آخر، بحرارة تنبعث من جسم حرارته مرتفعة، بألم يسببه جسم آخر.

– إنجاز مناولتي الإحساس بالضغط و الحرارة.

– تحديد العضو المسؤول عن التمييز بين هذه الإحساسات.

ألاحظ / أتساءل :

§      التذكير بالمكتسبات السابقة حول موضوع  الحواس و دورها في معرفة الأشكال و الألوان و الأنواع.

§      يقترح المدرس على التلاميذ ملاحظة الرسوم من اجل وصفها شفويا و طرح تساؤلات حول العضو المتدخل في كل حالة و نوع الإحساس الذي تعبر عنه كل حالة: الصورة 1 ( الضغط) – الصورة 2 ( الألم ) – الصورة 3 ( الحرارة )

أفكر / أنجز :

§      يطالب المدرس أحد التلاميذ بالغط على جلد زميله بواسطة جسم أطواني غي حاد ثم يعبر الزميل عن الإحساس الذي يشعر به ثم يضع علامة في الخانة المناسبة في جدول على السبورة و يقوم بنفس العمل على كراستهم.

§      يقرب أحد التلاميذ سبابته من لهيب شمعة ثم يعبر عما يشعر به و يضع العلامة في الخانة المناسبة في جدول على السبورة و يقوم بنفس العمل على كراستهم.

§      يقوم أحد التلاميذ بقرص زميل له ثم يعبر عما يشعر به و يضع العلامة في الخانة المناسبة في جدول على السبورة و يقوم بنفس العمل على كراستهم.

§      فتح مناقشة بين التلاميذ للتوصل إلى أن الجلد هو العضو الذي يمكنهم من التمييز بين الإحساس بالحرارة و الضغط و الألم.

استخلص :

§      يتوصل المدرس مع تلاميذه إلى الخلاصة التالية 🙁 يستطيع الإنسان بواسطة الجلد الإحساس بالضغط و الألم و التمييز بينهما) يدون ذلك على السبورة ثم ينقله التلاميذ على كراساتهم.

اثبت :

§      ينجز المتعلمون هذا النشاط لتشخيص مواطن الضعف لديهم و دعمها.

تحميل

اضف رد